منتديات بلو
مرحبا بك في منتدانا ... حللت اهلا ونزلت سهلا . من فضصلك سجل في المنتدى قبل المغادرة لتكون عضوا فاعلا فيه تفيد وتستفيد مع الحب والتقدير
منتديات بلو

سياسة . مقالات واخبار عامة . اعشاب ونباتات طبية . علوم عامة . طب . تاريخ . اسرة ومجتمع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
AddThis Button END

مدير المنتدى

تنبيه : قد يظهر موضوع معين بعدة طروحات متنوعة بسبب تعدد وجهات النظر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فوائد و اضرار الحمص
الأربعاء يوليو 05, 2017 4:51 pm من طرف Admin

» مواضع الحجامة الخاصة بكل مرض
الجمعة يونيو 02, 2017 4:16 pm من طرف Admin

» 22 ماده سامه في منازلكم ...؟؟؟؟
الثلاثاء مايو 23, 2017 2:43 am من طرف Admin

» فستق العبيد - الفول السوداني
الأحد مايو 14, 2017 10:06 am من طرف Admin

» حلف الناتو الشيطان الملعون
السبت فبراير 18, 2017 7:02 am من طرف Admin

» العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب
الخميس يناير 26, 2017 6:54 pm من طرف Admin

» تعرف على أنواع الصوص المختلفة وتاريخها
الخميس ديسمبر 08, 2016 12:47 am من طرف Admin

» بدايات الإسلام -الطبري-
الخميس نوفمبر 10, 2016 8:05 pm من طرف Admin

» نادر قريط وغسيل السيرة المحمدية
الخميس نوفمبر 10, 2016 7:59 pm من طرف Admin

» متنكر في ثياب التنويريين....او اركلجة الخرافة
الخميس نوفمبر 10, 2016 7:53 pm من طرف Admin

» الآية التي سطا عليها محمد !
الخميس نوفمبر 10, 2016 7:49 pm من طرف Admin

» هل أسكرت خديجة أباها لتتزوج من محمد؟
الخميس نوفمبر 10, 2016 2:42 pm من طرف Admin

» المثقف المكي الذي هزم محمد
الخميس نوفمبر 10, 2016 2:26 pm من طرف Admin

» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الثانية
الخميس نوفمبر 10, 2016 2:05 pm من طرف Admin

» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الاولى
الخميس نوفمبر 10, 2016 1:58 pm من طرف Admin

» في دحض علمية القرآن....الحلقة الثالثة
الخميس نوفمبر 10, 2016 1:55 pm من طرف Admin

» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الخامسة
الخميس نوفمبر 10, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الرابعة
الخميس نوفمبر 10, 2016 1:52 pm من طرف Admin

» تقضي على السعال، وتزيل أثار البرد العام.
الإثنين أكتوبر 24, 2016 7:14 pm من طرف Admin

» نباتات عامة
الجمعة أكتوبر 21, 2016 9:33 am من طرف Admin

» باحث فلسطينى يفجر مفاجأة ..5 أحاديث بالبخارى ومسلم تبيح جهاد النكاح مع مقاتلى الجيش.. جدل واسع حول الكتاب الصادر ببيروت.. وتفاصيل قصة «لينا» العائدة من الجهاد فى سوريا
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:00 pm من طرف Admin

» معلومه غاية في الاهمية وناجحة 100% للجلطه الدماغية
السبت سبتمبر 03, 2016 1:41 pm من طرف Admin

» تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة؟..اكتشفي متى تتخلّصين من المشكلة
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:40 am من طرف Admin

» السكري : الانسولين لم يعد كما كان عليه من قبل
السبت يونيو 11, 2016 5:46 pm من طرف Admin

» ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟
الجمعة مارس 25, 2016 10:31 am من طرف Admin

» ماذا جرى في قصر الرحاب ومقتل العائلة المالكة في العراق ؟
الخميس مارس 24, 2016 4:44 pm من طرف Admin

» ما هي الخلايا الجذعية؟
الأحد مارس 20, 2016 8:36 pm من طرف Admin

» المضادات الحيويه .. المضاد الحيوى فوائد واعراض جانبية
الأحد مارس 06, 2016 6:21 pm من طرف Admin

» قصة اليوم : أخبريني من إلهك
الخميس مارس 03, 2016 4:17 am من طرف Admin

» معنى كلمة ألقى حبله على غاربه
السبت فبراير 27, 2016 8:36 am من طرف Admin

» طيار إيراني
الأحد يناير 10, 2016 4:38 am من طرف Admin

» جرائم المسلمين فيما بينهم فاي دين هذا الذي يقتل اتباعه بعضهم بعضا ؟
السبت يناير 09, 2016 1:48 am من طرف Admin

» قصة ساجدة طلفاح مع دكتورة عراقية
الجمعة ديسمبر 18, 2015 3:23 am من طرف Admin

» هل اختيار المجرم البغدادي في استفتاء كثالث ابرز شخصية في العالم اعتباط ؟
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:19 pm من طرف Admin

»  أدوية لبعض الأمراض الشائعة
الخميس ديسمبر 03, 2015 7:32 pm من طرف Admin

» حيلة بسيطة للتخلص من الحشرات وبالأخص البعوض! مع مزيد من النصائح تابع-ي-نا للاخير
الجمعة أكتوبر 02, 2015 9:29 am من طرف Admin

» بالصور/ مقتل عزت الدوري نائب الرئيس العراقي المقبور صدام حسين
الخميس سبتمبر 17, 2015 8:00 am من طرف Admin

» أطعمة تقوى الذاكرة وتحارب النسيان
الجمعة أغسطس 28, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» من قصص القحبات في التاريخ الاسلامي
الثلاثاء أغسطس 11, 2015 6:58 am من طرف samirmars

» قصة الحكومات التركية
السبت أغسطس 01, 2015 4:48 am من طرف Admin

» فلسطين تطالب بتحرك عربي وإسلامي عاجل لإنقاذ القدس
الأحد يوليو 26, 2015 9:53 am من طرف Admin

» شهادة للتاريخ : الهجوم الرجعي في الموصل، وموقف عبد الكريم قا
الثلاثاء يوليو 14, 2015 7:50 pm من طرف Admin

» المستشرقون الجدد
الأحد يوليو 05, 2015 6:35 pm من طرف Admin

» اشهر اربعة عشر سطو وسرقة في التاريخ
السبت يونيو 27, 2015 8:38 am من طرف Admin

» اعترافات فاطمة يوسف المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين
الأحد يونيو 21, 2015 8:53 am من طرف Admin

» عيد ياعيد باي حال ستعود ياعيد ؟
السبت يونيو 20, 2015 8:10 pm من طرف Admin

» المالكي ينتقد الجيش ويحمل "المؤامرة" مسؤولية سقوط مناطق عراقية
السبت يونيو 13, 2015 11:28 pm من طرف Admin

» معلومات مع الصور تجهلها
الأحد مايو 24, 2015 8:57 pm من طرف Admin

» ماذا عليك تناوله من الاكلات الصحية لمقاومة المشاكل
الثلاثاء مايو 19, 2015 7:57 am من طرف Admin

» اجمل خمسين امراة على مر التاريخ
الأربعاء مايو 13, 2015 5:31 pm من طرف Admin

» ملف السلطات
الإثنين مايو 11, 2015 8:26 pm من طرف Admin

» العصائر.....................
الإثنين مايو 11, 2015 7:43 pm من طرف Admin

» السندويتشات
الإثنين مايو 11, 2015 6:40 pm من طرف Admin

» المخللات الطرشي
الإثنين مايو 11, 2015 6:10 pm من طرف Admin

» داعش" وراء اقتحام سجن الخالص بالعراق
الأحد مايو 10, 2015 7:29 am من طرف Admin

» اخبار السيدة عائشة ام المؤمنون
السبت مايو 09, 2015 8:30 pm من طرف Admin

» هنا سنأخذكم جوله حول تاريخ وحضاره للتعرف على آثار وادي الرافدين او سنسميه بـــــلاد الرافدين
السبت مايو 09, 2015 2:05 pm من طرف Admin

» أبشع ادوات واجهزة وأساليب التعذيب .. في العالم
السبت مايو 09, 2015 9:47 am من طرف Admin

» تاريخ بغداد
السبت مايو 09, 2015 9:27 am من طرف Admin

» تسلسل زمني لأهم الأحداث في العراق
الخميس مايو 07, 2015 8:38 pm من طرف Admin

»  علاج الضعف الجنسى
الأحد مايو 03, 2015 4:26 pm من طرف Admin

» لهذه الأسباب يجب عدم رمي أكياس الشاي المستعملة
السبت مايو 02, 2015 9:19 pm من طرف Admin

» فوائد زيت بذر الكتان
الخميس أبريل 30, 2015 6:32 pm من طرف Admin

» فوائد زيت بذر الكتان
الخميس أبريل 30, 2015 6:14 pm من طرف Admin

» منشقة عن الإخوان المسلمين تكشف مفاجأة جديدة عن اعتصام رابعة العدوية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:33 am من طرف Admin

» الامين والمآمون حكاية تاريخ، وعبرة زمن لمن يعيِها؟
الأحد أبريل 12, 2015 7:33 am من طرف Admin

»  الطائفية في العهد العثماني
الأحد أبريل 12, 2015 7:29 am من طرف Admin

» اخبار السيدة عائشة ام المؤمنين ؟
الأحد أبريل 12, 2015 7:10 am من طرف Admin

» المذابح والصراعات الدموية بين الخلفاء الراشدين
الأحد أبريل 12, 2015 6:52 am من طرف Admin

» المذابح والصراعات الدموية بين الخلفاء الراشدين
الأحد أبريل 12, 2015 6:50 am من طرف Admin

» بالدليل والبرهان 1
السبت أبريل 11, 2015 8:55 pm من طرف Admin

» بالدليل والبرهان 2
السبت أبريل 11, 2015 8:49 pm من طرف Admin

» القرآن يقتبس من أشعار أمرئ القيس
السبت أبريل 11, 2015 8:39 pm من طرف Admin

» القرآن تحت تأثێرالشعر الجاهلي، أشعار أميّة بن أبى الصلت و أمرؤ قیس و ..
السبت أبريل 11, 2015 8:13 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم الاخيرة
الخميس أبريل 09, 2015 5:12 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:40 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:20 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:12 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:11 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارة العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:08 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:05 pm من طرف Admin

» اعلام الموسيقى والغناء الجزء الاخير
الجمعة أبريل 03, 2015 9:36 pm من طرف Admin

» أعلام الموسيقى والغناء
الجمعة أبريل 03, 2015 9:35 pm من طرف Admin

» اعلام الموسيقى والغناء
الجمعة أبريل 03, 2015 9:28 pm من طرف Admin

» أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ البشرية (1)
الجمعة أبريل 03, 2015 8:55 pm من طرف Admin

» ليستة مؤلفين الموسيقى الكلاسيكية الغربية
الجمعة أبريل 03, 2015 8:21 pm من طرف Admin

» دبس الفليفلة
الجمعة مارس 27, 2015 4:09 pm من طرف Admin

» ملف المطبخ والاكلات التركية
الجمعة مارس 27, 2015 9:17 am من طرف Admin

» المخبوزات التركية
الأربعاء مارس 18, 2015 10:38 am من طرف Admin

» تاريخ السبح
الجمعة مارس 13, 2015 9:24 am من طرف Admin

»  تراث شعبي المسبحة
الجمعة مارس 13, 2015 8:56 am من طرف Admin

» نواع السبح العراقية
الجمعة مارس 13, 2015 8:32 am من طرف Admin

» افضل انواع السبح
الجمعة مارس 13, 2015 8:07 am من طرف Admin

» مؤتمر اكاديمي دولي يبحث في مفاهيم الذات والاخر عند العراقيين
الإثنين فبراير 02, 2015 11:59 am من طرف Admin

» مفاهيم خاطئة حول احتباس الماء في الرئتين
الإثنين فبراير 02, 2015 11:10 am من طرف Admin

» اسباب تجمع المياه في الرئة
الإثنين فبراير 02, 2015 10:58 am من طرف Admin

» العضاضة الشرعية السنية في الموصل الداعشية
الأحد فبراير 01, 2015 9:25 pm من طرف Admin

» تجمع السوائل ( الماء في الرئة )
السبت يناير 31, 2015 8:39 am من طرف Admin

» تجمع السوائل ( الماء في الرئة )
السبت يناير 31, 2015 8:14 am من طرف Admin

الإبحار
البوابة
الفهرس
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار
البوابة
الفهرس
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
ابحـث
المواضيع الأكثر شعبية
من قصص القحبات في التاريخ الاسلامي
الكرفس وفوائده وطريقة استخدامه
المدونون بين التسلييم بواقع الحياة ونبذ كوامخ الدين - ملف كامل
موسوعة اسماء الخضر والفواكه والبهارات للمطبخ
طريقة عمل كوردون بلو
الحلبة ..مكوناتها..فوائدها ..علاجاتها
زوج يعشق زوجته بجنون .؟.. ماهو سر السعادة الزوجية ؟
فطريات اللسان اسبابها وعلاجها ومدى خطورتها
نبذة مختصرة عن حياة ألشاعر جبران خليل جبران
طريقة عمل المحمرة
منتدى

شاطر | 
 

 هل للعراق اسرى في ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2866
العمر : 74
localistion : my yahoo
empoi : متقاعد
loisirs : usa
منتديات بلون :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: هل للعراق اسرى في ايران   الثلاثاء يونيو 03, 2008 7:42 pm

هـل للعراق اســرى في ايـران ؟



كتابات - كمـال يلـدو



نعـم،ســيبقى هـذا السـؤال يبحث عن الجواب الشــافي طالما بقـى كتاب الحرب العراقية الايرانية مفتوح وبقت الكثير من القضايا معلقة . بعـد شــهران تكون قد مضـت عشــرين ســنة منذ ان توقفت هذه الحرب اللعينة، وتكون قد مرت ايضا ثمان وعشـرون ســنة منذ ان انطلقت شرارتها الاولى. وفي تلك الســنين العجاف ســيق مئات الالوف من العراقيين مـرغمين لأتون هذه الحرب التي اشــعلها رأس النظام البائد، ليس بعيدا عن مآرب القوى الكبرى لأنهاك البلدين، وشـكل من اشــكال الحيطة التي اسـتغلها النظام خشـية تصدير (الثورة) من ايران وقلب نظام الحكم، وطريقة لتصريف ازماته وارضـاءا لطموحات رأســه في السيطرة على منابع النفط في اقليم خوزسـتان (عربستان كما يســميها البعث). وقصص تلك الحرب مازالت شــاخصة في اذهان ضحاياها وعوائلهم، من الذين استشــهدوا او شــوهوا او صـوبوا او صـاروا مقعدين او حتى فـروا من العراق واختاروا الغربة ملاذ للخلاص من شـرور هذه الحرب ، ولم تداوي مكارم (القائد) لعوائل ضحايا الحرب من سيارات او هبات مالية الشـرخ الذي حصل في المجتمع العراقي جراء الاعداد الهائلة للضحايا وما نتج عنه من اختلال في البنية الاجتماعية وبروز ظواهر خطرة لم تجد لها علاجا شــافيا ليومنا هذا، الايتام والارامل والمقعدين واصحاب العاهات النفسـية والعوانس.



اما قضية المفقودين والأســرى فهذا موضوع أكثر ايلاما لو ايقـنا بالمثل العراقي القائل " أم القتيل تنام ، ام المهدد بالقتل ما تنام" . فقد شــهدت سـني الحرب الثمان معارك دامية، دفع شـباب البلدين ثمنها غاليا، وتحت اي مسـمى كان. فمنهم من ســقط في سـوح الحروب وجرفته الجرافات ودفن في قبور جماعية غير معروفة، ومنهم من جرفته المياه وطافت اجســادهم بعيدا عن العراق ، ومنهم من لجأ او ســلم نفســه للطرف الثاني، وبين هذه الصور المرعبة عاشــت الامهات والزوجات والعوائل اياما وســنين عجاف بأنتظار عودة ابنائهم. وكم لاحت لهم الآمال عندما توقفت الحرب وركن غبارها وصار الطرفان يتبادلان الاســرى، اقول كم ام انتعشت آمالها، وكم ام خاب ظنها ، وكم ام مازالت تنتظر لليوم !

عشـية حرب الولايات المتحدة على العراق عام 2003 كانت آخر تصريحات مسؤولي النظام السـابق تـؤكد بأن للعراق (5000) اســير او مفقود لدى ايران، الا ان الجانب الايراني كان يبنفـي وجود اي اســرى عراقيين لديه وانه اطلق ســراحهـم كلهم. والســؤال الذي يبقى باحثا عن الجواب، اذن ما هو مصير هؤلاء ال (5000) والمسجلين في قوائم الجيش العراقي؟ وماذا سيكون الرد لعوائلهم؟



زال النظام الذي شــن الحرب، وبداء العراق يسـير على خطى تأسيس عهد جديد وعلاقات سـلمية مع جيرانه بعيدا عن العنف والحروب ، ومازالت هذه العوائل المنكوبة تبحث عن مصير ابنائها. ولم لا؟ لكن مـع اية جهة سـتتعامل الآن ؟

ان الواجب الأخلاقي يدعوا المسـؤولين في كلا الجانبين الى البحث الحقيقي في مصير المفقودين وفي كلا الطرفين من اجل وضع نهاية ادبية تحترم كرامة الانسـان وتضع حدا لمعاناة عـوائلهـم. وهذا الموضوع يدعوني لتذكير القراء الكرام بما تقوم به الولايات المتحدة في سـياق البحث عن مفقودي الجيش الامريكي في حروب (كوريا انتهت عام 52 وفيتنام انتهت عام 75 ) . فقد صرفت الملايين وجندت مئات الاطباء والاخصائيين والخبراء للبحث عن اية اشـارة تستدلهم على الجنود الامريكان في كل دول جنوب شــرق آســيا رغم مرور عشـرات السنوات على انتهاء الحربين وحتى يومنا هـذا من اجل غلق ملفاتهم وتأمين مراسيم اخلاقية لدفنهم ومنح عوائلهم مستحاقاتهم العســكرية.

ترى الا يســتحق ابناء الجيش العراقي ( المفقودين والمنسـيين) والذين كانوا يؤدون خدمة العلم المقدســة مثل هذا الاهتمام او حتى اقل منــه ؟



هــل للعراق اســرى في ايــران؟

الجواب موجود عند المسـؤوليين الايرانيين اولا، وعند بعض الشـخصيات العراقية التي كانت تشــرف على الاســرى العراقيين لدى ايران ثانيا ، ناهيك عن ان قســما منهم موجود الآن في قمة الهرم السياسي العراقي، ان كان في البرلمان او الوزارات او في قيادة بعض الاحزاب.

ان هـذه الشــخصيات العراقية المعنية تعرف جيدا وتتذكر اعداد الاسـرى ممن بقوا احياء او عادوا للعراق او قتلوا في التعذيب او نتيجة ظروف الاســر غير الانســانية او اجبروا على تبديل ديانتهم او طائفتهم ، وتعرف ايضا اســماء الذين قـضـوا هناك ودفنوا في قبور غير مشــخصة . ان الحكومة العراقية والجهات الرسـمية (وزارة الدفاع، وزارة حقوق الانسـان، وزارة الخارجية وجمعية الهلال الاحمر العراقية) مطالبين بفتح التحقيق في موضوعة الاسـرى والمفقودين العراقين في ايران.

اما العوائل الثكلى فمدعويين لمطالبة الجهات الرسمية العراقية والهيئات الدولية وخاصة الصليب الأحمر الدولي في المســاعدة للبحث عن مصير ابنائهم ووضع نهاية مشــرفة لهذه المعاناة اللاانســانية.واتوجه بالنداء الى مجموعة المحاميين العراقيين الغيارى، ومؤسـسـات المجتمع المدني العراقية الى تبني قضية ( الاسـرى والمفقودين العراقيين في الحرب العراقية الايرانية والذين لم تحســم قضاياهم بعد) وتشــكيل لجنة لتمثيل هذه العوائل وايصالها الى الجهات المسـؤولة.



همسـة في اذن القارئ:

لقـد سـاقتني الصدف ان التقي بأحد الاســرى العراقيين الذين قضـوا (16) ســتة عشـر عاما في الاســر – رغم ان الحرب دامت ثمان ســنوات – والذي اطلق سـراحه في آذار عام 2003 ! تصــوروا !! ويمكن ان يكون شــاهدا على قصصا كثيرة واســماء عديدة، ســأتحفظ في ذكرها الآن بأمــل العودة لهذا الموضــوع قريبا.

وحتى نجد الجواب الشــافي للسـؤال القاســي: هل للعراق اســرى في ايران؟

ألقاكم قريبا.



أيار 2008

kamalyaldo@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rrawad.akbarmontada.com
 
هل للعراق اسرى في ايران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلو :: الفئة الأولى :: منوعات عامة-
انتقل الى: