منتديات بلو
مرحبا بك في منتدانا ... حللت اهلا ونزلت سهلا . من فضصلك سجل في المنتدى قبل المغادرة لتكون عضوا فاعلا فيه تفيد وتستفيد مع الحب والتقدير
منتديات بلو

سياسة . مقالات واخبار عامة . اعشاب ونباتات طبية . علوم عامة . طب . تاريخ . اسرة ومجتمع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
AddThis Button END

مدير المنتدى

تنبيه : قد يظهر موضوع معين بعدة طروحات متنوعة بسبب تعدد وجهات النظر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فوائد و اضرار الحمص
الأربعاء يوليو 05, 2017 4:51 pm من طرف Admin

» مواضع الحجامة الخاصة بكل مرض
الجمعة يونيو 02, 2017 4:16 pm من طرف Admin

» 22 ماده سامه في منازلكم ...؟؟؟؟
الثلاثاء مايو 23, 2017 2:43 am من طرف Admin

» فستق العبيد - الفول السوداني
الأحد مايو 14, 2017 10:06 am من طرف Admin

» حلف الناتو الشيطان الملعون
السبت فبراير 18, 2017 7:02 am من طرف Admin

» العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب
الخميس يناير 26, 2017 6:54 pm من طرف Admin

» تعرف على أنواع الصوص المختلفة وتاريخها
الخميس ديسمبر 08, 2016 12:47 am من طرف Admin

» بدايات الإسلام -الطبري-
الخميس نوفمبر 10, 2016 8:05 pm من طرف Admin

» نادر قريط وغسيل السيرة المحمدية
الخميس نوفمبر 10, 2016 7:59 pm من طرف Admin

» متنكر في ثياب التنويريين....او اركلجة الخرافة
الخميس نوفمبر 10, 2016 7:53 pm من طرف Admin

» الآية التي سطا عليها محمد !
الخميس نوفمبر 10, 2016 7:49 pm من طرف Admin

» هل أسكرت خديجة أباها لتتزوج من محمد؟
الخميس نوفمبر 10, 2016 2:42 pm من طرف Admin

» المثقف المكي الذي هزم محمد
الخميس نوفمبر 10, 2016 2:26 pm من طرف Admin

» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الثانية
الخميس نوفمبر 10, 2016 2:05 pm من طرف Admin

» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الاولى
الخميس نوفمبر 10, 2016 1:58 pm من طرف Admin

» في دحض علمية القرآن....الحلقة الثالثة
الخميس نوفمبر 10, 2016 1:55 pm من طرف Admin

» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الخامسة
الخميس نوفمبر 10, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الرابعة
الخميس نوفمبر 10, 2016 1:52 pm من طرف Admin

» تقضي على السعال، وتزيل أثار البرد العام.
الإثنين أكتوبر 24, 2016 7:14 pm من طرف Admin

» نباتات عامة
الجمعة أكتوبر 21, 2016 9:33 am من طرف Admin

» باحث فلسطينى يفجر مفاجأة ..5 أحاديث بالبخارى ومسلم تبيح جهاد النكاح مع مقاتلى الجيش.. جدل واسع حول الكتاب الصادر ببيروت.. وتفاصيل قصة «لينا» العائدة من الجهاد فى سوريا
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:00 pm من طرف Admin

» معلومه غاية في الاهمية وناجحة 100% للجلطه الدماغية
السبت سبتمبر 03, 2016 1:41 pm من طرف Admin

» تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة؟..اكتشفي متى تتخلّصين من المشكلة
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:40 am من طرف Admin

» السكري : الانسولين لم يعد كما كان عليه من قبل
السبت يونيو 11, 2016 5:46 pm من طرف Admin

» ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟
الجمعة مارس 25, 2016 10:31 am من طرف Admin

» ماذا جرى في قصر الرحاب ومقتل العائلة المالكة في العراق ؟
الخميس مارس 24, 2016 4:44 pm من طرف Admin

» ما هي الخلايا الجذعية؟
الأحد مارس 20, 2016 8:36 pm من طرف Admin

» المضادات الحيويه .. المضاد الحيوى فوائد واعراض جانبية
الأحد مارس 06, 2016 6:21 pm من طرف Admin

» قصة اليوم : أخبريني من إلهك
الخميس مارس 03, 2016 4:17 am من طرف Admin

» معنى كلمة ألقى حبله على غاربه
السبت فبراير 27, 2016 8:36 am من طرف Admin

» طيار إيراني
الأحد يناير 10, 2016 4:38 am من طرف Admin

» جرائم المسلمين فيما بينهم فاي دين هذا الذي يقتل اتباعه بعضهم بعضا ؟
السبت يناير 09, 2016 1:48 am من طرف Admin

» قصة ساجدة طلفاح مع دكتورة عراقية
الجمعة ديسمبر 18, 2015 3:23 am من طرف Admin

» هل اختيار المجرم البغدادي في استفتاء كثالث ابرز شخصية في العالم اعتباط ؟
الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:19 pm من طرف Admin

»  أدوية لبعض الأمراض الشائعة
الخميس ديسمبر 03, 2015 7:32 pm من طرف Admin

» حيلة بسيطة للتخلص من الحشرات وبالأخص البعوض! مع مزيد من النصائح تابع-ي-نا للاخير
الجمعة أكتوبر 02, 2015 9:29 am من طرف Admin

» بالصور/ مقتل عزت الدوري نائب الرئيس العراقي المقبور صدام حسين
الخميس سبتمبر 17, 2015 8:00 am من طرف Admin

» أطعمة تقوى الذاكرة وتحارب النسيان
الجمعة أغسطس 28, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» من قصص القحبات في التاريخ الاسلامي
الثلاثاء أغسطس 11, 2015 6:58 am من طرف samirmars

» قصة الحكومات التركية
السبت أغسطس 01, 2015 4:48 am من طرف Admin

» فلسطين تطالب بتحرك عربي وإسلامي عاجل لإنقاذ القدس
الأحد يوليو 26, 2015 9:53 am من طرف Admin

» شهادة للتاريخ : الهجوم الرجعي في الموصل، وموقف عبد الكريم قا
الثلاثاء يوليو 14, 2015 7:50 pm من طرف Admin

» المستشرقون الجدد
الأحد يوليو 05, 2015 6:35 pm من طرف Admin

» اشهر اربعة عشر سطو وسرقة في التاريخ
السبت يونيو 27, 2015 8:38 am من طرف Admin

» اعترافات فاطمة يوسف المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين
الأحد يونيو 21, 2015 8:53 am من طرف Admin

» عيد ياعيد باي حال ستعود ياعيد ؟
السبت يونيو 20, 2015 8:10 pm من طرف Admin

» المالكي ينتقد الجيش ويحمل "المؤامرة" مسؤولية سقوط مناطق عراقية
السبت يونيو 13, 2015 11:28 pm من طرف Admin

» معلومات مع الصور تجهلها
الأحد مايو 24, 2015 8:57 pm من طرف Admin

» ماذا عليك تناوله من الاكلات الصحية لمقاومة المشاكل
الثلاثاء مايو 19, 2015 7:57 am من طرف Admin

» اجمل خمسين امراة على مر التاريخ
الأربعاء مايو 13, 2015 5:31 pm من طرف Admin

» ملف السلطات
الإثنين مايو 11, 2015 8:26 pm من طرف Admin

» العصائر.....................
الإثنين مايو 11, 2015 7:43 pm من طرف Admin

» السندويتشات
الإثنين مايو 11, 2015 6:40 pm من طرف Admin

» المخللات الطرشي
الإثنين مايو 11, 2015 6:10 pm من طرف Admin

» داعش" وراء اقتحام سجن الخالص بالعراق
الأحد مايو 10, 2015 7:29 am من طرف Admin

» اخبار السيدة عائشة ام المؤمنون
السبت مايو 09, 2015 8:30 pm من طرف Admin

» هنا سنأخذكم جوله حول تاريخ وحضاره للتعرف على آثار وادي الرافدين او سنسميه بـــــلاد الرافدين
السبت مايو 09, 2015 2:05 pm من طرف Admin

» أبشع ادوات واجهزة وأساليب التعذيب .. في العالم
السبت مايو 09, 2015 9:47 am من طرف Admin

» تاريخ بغداد
السبت مايو 09, 2015 9:27 am من طرف Admin

» تسلسل زمني لأهم الأحداث في العراق
الخميس مايو 07, 2015 8:38 pm من طرف Admin

»  علاج الضعف الجنسى
الأحد مايو 03, 2015 4:26 pm من طرف Admin

» لهذه الأسباب يجب عدم رمي أكياس الشاي المستعملة
السبت مايو 02, 2015 9:19 pm من طرف Admin

» فوائد زيت بذر الكتان
الخميس أبريل 30, 2015 6:32 pm من طرف Admin

» فوائد زيت بذر الكتان
الخميس أبريل 30, 2015 6:14 pm من طرف Admin

» منشقة عن الإخوان المسلمين تكشف مفاجأة جديدة عن اعتصام رابعة العدوية
الأربعاء أبريل 29, 2015 4:33 am من طرف Admin

» الامين والمآمون حكاية تاريخ، وعبرة زمن لمن يعيِها؟
الأحد أبريل 12, 2015 7:33 am من طرف Admin

»  الطائفية في العهد العثماني
الأحد أبريل 12, 2015 7:29 am من طرف Admin

» اخبار السيدة عائشة ام المؤمنين ؟
الأحد أبريل 12, 2015 7:10 am من طرف Admin

» المذابح والصراعات الدموية بين الخلفاء الراشدين
الأحد أبريل 12, 2015 6:52 am من طرف Admin

» المذابح والصراعات الدموية بين الخلفاء الراشدين
الأحد أبريل 12, 2015 6:50 am من طرف Admin

» بالدليل والبرهان 1
السبت أبريل 11, 2015 8:55 pm من طرف Admin

» بالدليل والبرهان 2
السبت أبريل 11, 2015 8:49 pm من طرف Admin

» القرآن يقتبس من أشعار أمرئ القيس
السبت أبريل 11, 2015 8:39 pm من طرف Admin

» القرآن تحت تأثێرالشعر الجاهلي، أشعار أميّة بن أبى الصلت و أمرؤ قیس و ..
السبت أبريل 11, 2015 8:13 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم الاخيرة
الخميس أبريل 09, 2015 5:12 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:40 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:20 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:12 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:11 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارة العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:08 pm من طرف Admin

» موسوعة حضارات العالم
الخميس أبريل 09, 2015 4:05 pm من طرف Admin

» اعلام الموسيقى والغناء الجزء الاخير
الجمعة أبريل 03, 2015 9:36 pm من طرف Admin

» أعلام الموسيقى والغناء
الجمعة أبريل 03, 2015 9:35 pm من طرف Admin

» اعلام الموسيقى والغناء
الجمعة أبريل 03, 2015 9:28 pm من طرف Admin

» أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ البشرية (1)
الجمعة أبريل 03, 2015 8:55 pm من طرف Admin

» ليستة مؤلفين الموسيقى الكلاسيكية الغربية
الجمعة أبريل 03, 2015 8:21 pm من طرف Admin

» دبس الفليفلة
الجمعة مارس 27, 2015 4:09 pm من طرف Admin

» ملف المطبخ والاكلات التركية
الجمعة مارس 27, 2015 9:17 am من طرف Admin

» المخبوزات التركية
الأربعاء مارس 18, 2015 10:38 am من طرف Admin

» تاريخ السبح
الجمعة مارس 13, 2015 9:24 am من طرف Admin

»  تراث شعبي المسبحة
الجمعة مارس 13, 2015 8:56 am من طرف Admin

» نواع السبح العراقية
الجمعة مارس 13, 2015 8:32 am من طرف Admin

» افضل انواع السبح
الجمعة مارس 13, 2015 8:07 am من طرف Admin

» مؤتمر اكاديمي دولي يبحث في مفاهيم الذات والاخر عند العراقيين
الإثنين فبراير 02, 2015 11:59 am من طرف Admin

» مفاهيم خاطئة حول احتباس الماء في الرئتين
الإثنين فبراير 02, 2015 11:10 am من طرف Admin

» اسباب تجمع المياه في الرئة
الإثنين فبراير 02, 2015 10:58 am من طرف Admin

» العضاضة الشرعية السنية في الموصل الداعشية
الأحد فبراير 01, 2015 9:25 pm من طرف Admin

» تجمع السوائل ( الماء في الرئة )
السبت يناير 31, 2015 8:39 am من طرف Admin

» تجمع السوائل ( الماء في الرئة )
السبت يناير 31, 2015 8:14 am من طرف Admin

الإبحار
البوابة
الفهرس
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار
البوابة
الفهرس
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
ابحـث
المواضيع الأكثر شعبية
من قصص القحبات في التاريخ الاسلامي
الكرفس وفوائده وطريقة استخدامه
المدونون بين التسلييم بواقع الحياة ونبذ كوامخ الدين - ملف كامل
موسوعة اسماء الخضر والفواكه والبهارات للمطبخ
طريقة عمل كوردون بلو
الحلبة ..مكوناتها..فوائدها ..علاجاتها
زوج يعشق زوجته بجنون .؟.. ماهو سر السعادة الزوجية ؟
فطريات اللسان اسبابها وعلاجها ومدى خطورتها
نبذة مختصرة عن حياة ألشاعر جبران خليل جبران
طريقة عمل المحمرة
منتدى

شاطر | 
 

 الزواج المبكر في اليمن الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2866
العمر : 74
localistion : my yahoo
empoi : متقاعد
loisirs : usa
منتديات بلون :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: الزواج المبكر في اليمن الجزء الاول   الإثنين نوفمبر 10, 2008 9:24 am

الزواج المبكر في اليمن.. جدل شرعي وقانوني وحقوقي
محامية الطفلة ريم لـ إيلاف: ننتظر تسوية ترضي جميع الأطراف

موسى النمراني من صنعاء: تؤمن الغالبية الساحقة من أهل اليمن، رجالا ونساء بحديث زواج النبي من عائشة وهي في سن التاسعة. لا بل هناك من بوسعه إنزال الحكم على الواقع تماما وإجازة الزواج من طفلة لم تتجاوز العاشرة من عمرها، في المقابل هناك من يعتبر أن المسألة غير قابلة للتطبيق في زماننا هذا لإعتبارات خصوصية صاحب القصة ولتغير الزمن وتبدل الأحوال.

[/url]

وعلى صعيد متصل لا تبدو دراسات باحث مصري أثبت فيها أن عائشة كانت تتجاوز السابعة عشر حين تزوجها النبي ستجد طريقها إلى هذه الأغلبية من ضمنها والد الطفلة ريم الذي أختطفها من منزل أمها التي إنفصلت عنه سابقا ليعقد قرانها في مدينة نائية على أحد أبناء عمها الذي يكبرها بما يزيد عن ضعف عمرها.

في أغسطس 2008 تقدمت الطفلة ريم بدعوى طلب الطلاق عبر المحامية شذى ناصر إلى محكمة غرب الأمانة بالعاصمة اليمنية صنعاء وكانت فيما يبدو متأثرة بالضجة الإعلامية التي رافقت طلاق الطفلة نجود التي تم تزويجها في الثامنة من عمرها ..ويحمل الرقم ثمانية دلالة خاصة في اليمن وفق المثل القائل "زوِّج بنت الثمان.. وعليًّ الضمان" غير أن هذه الاقوال الشعبية لا قيمة لها في المحاكم وهي حكما لن تعيد لنجود سنوات طفولتها التي خسرتها حين تحولت من طفلة الى زوجة وهي لم تكد تبلغ الثامنة.

ايلاف التقت محامية ريم والطفلة نجود في محاولة للوقوف على تفاصيل القضية ، تقول المحامية شذى ناصر لـ "إيلاف" أن "القضية مجمدة حاليا على أمل أن يتوصل الأطراف إلى صلح ودي عرضه عليهم القاضي الذي لا يملك نصا قانونيا يحرم زواج القاصرات بعد أن تم الغاء مادة قانونية تحدد سن الزواج بستة عشر عاما بمادة جديدة لا يمكن تفسيرها بلغة الأرقام".

من جهتها تقول ريم انها تعرضت للضرب ، اما والدتها فتؤكد تعرض ابنتها لمعاملة جنسية وحشية دفعت ذوي "الزوج " والزوجة الى ممارسة ضغوطات جمة لاعادة ريم الى والدتها. لكن الخلاف الذي نشب مجددا بين والدي ريم اوصلها الى دار الامل لرعاية اليتيمات. من جهته رفض القاضي دعوى الطفلة لانها لا تملك حتى الان شخصية قانونية تمكنها من توكيل محام ما دفع بمحاميتها الى رفع دعوى ضد والد الطفلة وزوجها تتهمهما بتزوير عمر الفتاة في محرر رسمي حيث ادعا ان عمرها يتجازو 12 عاما .وتزامنت هذه الدعوى مع دعوى اخرى تقدمت بها الوالدة تطالب فيها بإثبات رسمي على طلاقها من زوجها الذي انفصل عنها منذ مدة طويلة ولم يمنحها الاوراق الرسمية للطلاق الى الان . وهكذا تشعبت القضية الى ثلاث دعاوى بين طفلة تطلب الطلاق وام تطالب باثبات طلاقها ومحامية تطالب بعقوبة التزوير في المحررات الرسمية .

وفي خضم المعركة استراح القاضي بالاجازة القضائية التي تحل في شهر سبتمبر حتى منتصف اوكتوبر، وخلال ذلك توصلت الاطراف المتخاصمة الى القناعة التي غالبا ما يكرسها القضاء اليمني لدى متقاضيه وهي أن "التحكيم أقصر الطرق للعدالة".

الدين وزواج القاصرات

يختلف رجال الدين في اليمن على تحديد سن الزواج ، البعض لا يرى ضرارا في ما يحدث من من تزويج لمن لم يتجاوزن الثامنة ، اما البعض الاخر فيرفض قياس زواج الصغيرات في عهد الصحابة بما يحدث الان . من جهته يقول العلامة محمد مفتاح أنه لا يشترط للزواج سن معين لكن ضوابط محددة تضبط مسألة المعاشرة اذ يشترط أن تكون الفتاة مستعدة جسديا لتبعات الزواج .كما يجب ان تتم المعاشرة برضى وموافقة الفتاة بعيدا عن اي تغرير وخداع مشيرا إلى أن تحريم العقد قبل سن معينة قد يتسبب في أضرار لبعض الفتيات ويفوت عليهن بعض المصالح وأن التحديد يكون بضوابط أفضل منه بسن معينة.

أما الشيخ حمود الحجوري مدير عام مكتب الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف فيقول أن من يحاول قياس حوادث زواج الصغيرات من نساء وبنات الصحابة فإنه يقع في لبس حيث أنهن وإن تزوجن وهن صغارا فإن أزواجهن كانوا على مقدار عال من حسن الخلق والدين والرحمة والعطف نحوهن. أما الآن وقد تغيرت أخلاق الناس ووقع الفقر سببا في أن يزوج الآباء بناتهم لمن يدفع مبالغ كبيرة من القادمين من دول الخليج فإن للدولة أن تتدخل وتسن قانونا يمنع زواج الصغيرات حفاظا على المجتمع ،خاصة وقد ظهرت مشاكل الزواج المبكر من حالات الوفاة بسبب تعسر الولادة ومشاكل أخرى غير أنه لا يمنع أن تتزوج الصغيرة التي اكتمل نموها الجسدي شرط أن يتم تأخير الإنجاب إلى مابعد السن القانونية التي يتم مناقشة قانونها الآن .

وعلى ذات الاتجاه تسير الأستاذة حورية مشهور نائبة رئيس اللجنة الوطنية للمرأة التي تؤكد في حديثها لـ"إيلاف" بأن اللجنة رفعت صوتها عاليا مرات عدة مطالبة وجهة بتحديد السن الأدنى للزواج بـ 18 سنة في قانون الأحوال الشخصية والذي كان حتى عام 1994 يشترط سن الـ15 عاما لزواج الفتاة ليصار الى الغائه في تعديل عام 1998 . وتضيف "هذا يعني أن هناك تراجعا في الحقوق المكتسبة للمرأة ليس في هذا القانون فحسب بل وفي قوانين أخرى. لقد اقترحنا التعديل عام 2000 لكن لم يتم قبوله حينها ".

وذكرت مشهور بالشبكة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة التي قادت أنشطة توعية وتأييد ومناصرة، وعقدت لقاءات مع أعضاء ولجان في البرلمان، وتقول مشهور خلال حديثها لـ"إيلاف" "كانت المقاومة شديدة". وتضيف " لقد أجرينا دراسات عديدة حول خطورة الظاهرة وأثارها على البنت أولاً وعلى الأسرة ثانياً وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد عامة لكن للاسف لا ستجابة لكل هذه الجهود لأن المنظمات النسائية متهمة دائماً بأن أجندتها غربية ، وانها منظمات ليبرالية تتجاوز الواقع . "

تتابع مشهور " لم يتم التعامل بواقعية مع المشكلة إلا ان طفت قصص نجود وأروى وريم على السطح وانتشر الغسيل الوسخ في الداخل والخارج .لكن ما حصل هو ان التحوف سيطر على الموقف عوض القناعة والرغبة في التغيير ، لكننا استغلينا هذه الفرصة لمزيد من الحوار والتفاوض مع صناع القرار، و هاهم اليوم موافقون على العودة بتحديد السن بـ 15 سنة وهو أمر جيد وأفضل من ترك المسألة بدون ضوابط أو تنظيم مما سمح بانتهاك براءة الطفلات وإقحامهن في أتون حياة ومسؤوليات لسن أهلاً لها".

وتؤكد حورية مشهور لـ إيلاف أن قضايا نجود وأروى وريم لسن سوى غيض من فيض "والله يعلم كم طفلة خاصة في ريف اليمن يعانين من هذه الكوابيس الجاثمة على صدورهن ولا يستطعن عمل أي شيء لتغيير هذا الواقع".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rrawad.akbarmontada.com
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2866
العمر : 74
localistion : my yahoo
empoi : متقاعد
loisirs : usa
منتديات بلون :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الزواج المبكر في اليمن الجزء الاول   الإثنين نوفمبر 10, 2008 9:25 am

الاحصائيات وجمعيات حماية الطفل

يعيش في اليمن 22 مليونا تقريبا ويعتبر المجتمع اليمني مجتمعا شابا ترتفع فيه معدلات الخصوبة بحسب الإحصاءات الرسمية. كما يرتفع معدل زواج الصغيرات اذ تؤمن شريحة واسعة من المجتمع أن الفتاة خلقت لتتزوج كمهمة وحيدة لايستعاض عنها بغير الموت. يقول أحمد القرشي رئيس منظمة سياج لحماية الطفل لـ "إيلاف" أن منظمته أجرت دراسات ميدانية خرجت منها بأن حالات الزواج المبكر تتفاوت بين المدينة و القرية الا انه وبشكل عام فإن 90% من حالات الزواج تكون فيها الزوجة أقل من 18 عاما وأن 65% منهن تتراوح اعمارهن بين 13 إلى 15 عاما ، و45% منهن أقل من 13 عاما . الا ان زواج من لم يتجاوزن الـ 13 من عمرها لا يشكل ظاهرة إلا في بعض مناطق محافظة حجة النائية شمالي غرب البلاد. كما أن 90% من الحالات هي لغير المتعلمات حيث ينعدم التعليم في مناطقهن.

ويقول القرشي خلال حديثه لـ إيلاف أن منظمته أثارت قضية الزواج المبكر في ندوة تحت ذات العنوان مؤكدا ان هناك عدد كبير ممن يدعمون سن قانون يحدد سن الزواج بـ18 عاما ، لكنه شخصيا لا يؤيد هذا الرأي وينصح المجتمع المدني بأن ينطلق في عمله من حاجات وظروف المجتمع ويقول " نحن نحاول حاليا أن يكون سن الزواج مبدئيا 16 عاما مشيرا إلى أن تغيير قناعات المجتمع تتطلب الكثير من الوقت والجهد حتى يقتنع المجتمع بتزويج أبنائهم بفتيات يتجاوزن الـ 18 عاما"، ويضيف "إن المجتمع في وضعه الحالي لازال يعزف عن الزواج بالجامعيات بسبب تقدم سنهن لكنني اتمنى أن يأتي يوم يكون فيه المجتمع اليمني قد خرج من مأزق تقديم سن ما يسمى بالعنوسة . أن تأخير سن الزواج في هذا الوقت إلى 18 عاما للفتاة بأمر قانوني قد يجر الكثير من المشكلات الأخلاقية على المجتمع غير المستعد لمثل هذه الحالة".

لا تعاني ريم وحدها من ويلات الزواج المبكر ، لكنها من المحظوظات القليلات اللواتي نجون من الكابوس في الوقت المناسب.. وان تاخر قليلا . لكنها لا تزال تعتبر اقل حظا من نجود التي تمكنت من الحصول على طلاقها في اول جلسة . وبين أطفال يتحملن مسؤولية المجتمع قبل أن يمنحهن القانون شخصيتهن القانونية ونساء يقضين العمر انتظارا غير واع لارتباط لم يعد يتمتع بقدسية الأمس تتمثل حالة إنسانية مأساوية تنذر بتشكل جسد اجتماعي هزيل لا يقوى على المسير في طريق الحياة .
شبابيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rrawad.akbarmontada.com
 
الزواج المبكر في اليمن الجزء الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلو :: الفئة الأولى :: المنبر الحر...مقالات سياسية-
انتقل الى: